السلام عليكم إدارة المنتدى ترحب بكل الإخوة الزوار و ترجو لكم إقامة طيبة معنا و إذا أردت أن تصبح مشاركا فاعلا معنا الرجاء الضغط على زر تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

السلام عليكم إدارة المنتدى ترحب بكل الإخوة الزوار و ترجو لكم إقامة طيبة معنا و إذا أردت أن تصبح مشاركا فاعلا معنا الرجاء الضغط على زر تسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشوحة في قبيلة الخزاعله

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الشوحة في قبيلة الخزاعله Empty الشوحة في قبيلة الخزاعله

مُساهمة  ???? الأحد يوليو 10, 2011 5:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ل[size=18]ابد والذي يتعمق في دراسة التاريخ القبلي وتشابه المسميات بان يجد التقارب في اللفظ والمعني وما يطراء عليه من تحريف بنوع من انواع النطق والعائد للهجة تلك البلدان وتاثرها بما يدور من حولها وانا اليوم اتطرق الي موضوع قبيلة الشوحة العربية الطائية الشمرية العريقة فهم كلهم اقارب وابناء عمومة شاء من شاء وابى من ابى فقد دخلت هذه القبيلة في تحالفات مع قبائل اخري بسبب موقع الجوار ولوجود الثارات والغزوات بين تلك البطون من جهة ومع اعدائها من جهة اخري وقبيلة الشوحة وهم ينحدرون من الصحابي الجليل زيد الخير بن مهلهل احد فرسان طي والمعروف في التاريخ وقد وفد علي رسول الله صلي الله عليه وسلم واعلن اسلامه وسمي بزيد الخير بدل زيد الخيل في الجاهلية وهناك مصادر في التاريخ ترجع نسبه الي بني سنبس الطائية والتي ينحدر منها بطن قبيلة الخزاعله فهم ان كانوا من خارج قبيلة الخزاعلة او داخلها فبينهم اواصر القربي فيما بينهم وهم اعلم بنسبهم من غيرهم فشمر هي الام للقبيلتين وجدهم الاول كما ذكر بكتب التاريخ :
هو وشّيح بن غيث بن على بن على بن محمد بن الحارث الشريف ((محمد الحارث  شريف طيء)) بن زيد الخير ( الخيل ) رضي الله عنه من غفيلة من شمر
وانا لااريد ان اخوض بهذا المجال كثيرا فقد قيل عنهم ماقيل من قبل كتاب التاريخ والعارفين بالانساب وانا اليوم اريد ان اتطرق الي بطن الشوحة في قبيلة الخزاعله الاردنية فهم يشكلون ركن من اركانها الرئيسئة وهم الاركن الثاني بعد عشيرة المتروك والشائع عند افراد الخزاعله انهم من نسل الامير سليمان الخزعلي مع المتروك والقرعان ولكن الصواب انهم من غفيله من شمر وقد اتحدت في فترة من الفترات تحت تجمع الخزاعلة ويطلق عليهم النصيرات في تجمع الخزاعله اتحاد في الراية لا اتحاد في النسب وانهم قد تصاهروا فيما بينهم واندمجوا حتي وقتنا الحاضر وذا امعنت النسب في التاريخ فهم يعدون هم والخزاعله من شمر الطائية ويوجد لهم اقارب قد تركوا حياة البادية ويشتغلون في التجارة وفي فلاحة الارض في نواحي اربد وازرع في سوريا ومنهم الشوحة بتشديد الواو في نواحي بيت راس وسوريا ويوجد بينهم وبين شوحة الخزاعلة علاقة حميمه وفي معظم العشائر في كثير منها هناك خليط غير متجانس في ناحية النسب حيث كان العرب يطلقون علي القبايل باسمشيخها مثل عرب الشيخ اخوارشيده او عرب الشيخ ابن قلاب غير ان تركيا عند حكمها للبلاد قامت بتجميع العشائر في احلاف متساوية في البطون من اجل قسمت الارض فيما بينهم وايجاد منابع الماء التي يسقوا منها ابلهم واغنامهم وكذلك وجود الغزوات بين القبائل ادي الي وجود الاحلاف كذلك هروب كقير من البطون عند الغزوات والكوارث والامراض والفقر مما يجعل عامل البحث عن اقارب لهم وارد كي يلتحقوا بهم واحيانا كانوا يتقاربون علي التقارب في لفض مسمي العشيرة حتي لو كانوا بعيدين في النسب حتي الشوحة اليوم عند الخزاعله هناك قد دخلت عليهم بطون اخري وعدت منهم لتجاورهم في قسمة الاراضي وان الشوحة قد ظهر منهم رجال عظام وفرسان في الماضي وهم اهل طيب وكرم وحفاوة بالظيف اكثر من غيرهم هم والمتروك في عين حيث يتميزون بطيب طعامهم الذي يقدموه عن طيب خاطر هذا لايقاس بالكرم والطيب عند ال اخوارشيده في زمانه والذين يعدون من بيت المتروك وهناك هم والمتروك علاقة مصاهرة ونسب عبر الازمان مثل بيت المفلح الحمدان وال مسلم وال عجيب وال ابراهيم والطه بالاضافة الي علاقة النسب بينهم وبين الذيب واخوات خظره والشتيوي والمجبل وكلها تعد من بيوتات الشوحة وقد برز منهم صاحب الطيب والكرم والذي وصلت اخباره الي الاصقاع البعيدة بالجزيرة العربيه حيث ان البداوه كانت تاتي من حائل ومن نجد ومن مناطق عديده في الجزيرة العربية وكانوا ياتون الي مظارب الخزاعله عن دون مضارب بني حسن وذلك لكرمهم وحفاوتهم بالظيف كيف اذا تذكرنا قول الشاعر في الخزاعل ان الغريب فيهم يسلوا عن الاهل والاحباب والوطن وهم معروفون بهذه الخصال و وفي مظارب الشوحه ويقومون برعي ابلهم في مناطقهم الخصبة وانا شخصيا احب الشوحه كثيرا لوجود اواصر القربي والنسب والتالف معهم والجدير بالذكر ان كردي العيطان ابو شومه هوى ابن اخت جدي عقلة الحسين السحيمان وقد افداه بالغالي والرخيص وذهبت معظم اراضيه رهن للتجار عندما كانت تضيق الدوائر علي كردي ويخبرني ابي ان اعمامي اشتكوا من احوال كردي والتي اثرت عليهم فقال جدي انا افداه بالغالي والرخيص وهمي الوحيد ان لاتنكسر شوكة كردي ولتبقي رايته فرفوعه والجدير بالذكر ان كردي هذا قد توفي هوى واخيه بمرض عضال ودفنوا في يوم واحد وبسبب كرمهم الزائد فقد تعرضت اراضيهم الي الرهن عند التجار واستغلال التجار المرابين ايام المحل وسنين الجفاف لفطرتهم السليمة وقاموا باخذ الاراضي منهم زورا وبهتانا مثال ذلك التاجران النصرانيان الور والدقم بالتامر مع بعض المخاتير وبرشوتهم حيث كان منهم من يحمل اختام عشيرته في ذنب عقاله وعندما تضيق به الحال يختم بارض من يشاء وكذلك لجهل الناس في القرائة والكتابة حيث يقومون بالامضاء علي اخر الصفحة ويقوم التاجر بتعبئة ما يشاء ابصم هون يابني من بنود ولتعجيز عن السداد يضع القيمة بالدينار العصملي العثماني ونتيجة للفقر والعوز ذهب كثير من ابناء القبيلة واشتغل بالوظائف الحكومية وفي الجيش مما ادي الي اهمال الارض وتناقص اعداد المواشي وبيع اراضيهم الي الدخلاء تجار الاوطان وانا اعتقد ان انتزاع هذه الاراضي والبالغة 30 الف دونم هوى مخطط مدروس سوف تضح معالمه في المستقبل ومن ابرز بيوتاتهم اليوم في موقع الصدارة بيت المرحوم وجه الشوحه عامة زيد الدوجان اخو شيحة وقد برز كذلك بيت المرحوم محمد مفلح الرفالي في موقع الصدارة في بيوتات الشوحة ومنازل الشوحة اليوم في عين والمعمرية وحيان المشرف
وفي مدينة المفرق


[/size] flower

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشوحة في قبيلة الخزاعله Empty شكر و تقدير

مُساهمة  ابو جعفر الخميس أكتوبر 04, 2012 5:36 pm

اشكرك اخي العزيز على هذه المعلومات الشافية و الوافية وهذا يدل على عقل نير و حب كبير
الله يعطيك العافية ودوم راسك مرفوع
ابو جعفر
ابو جعفر

المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 30/01/2009
العمر : 54
الموقع : www.ezraa.com

http://www.ezraa.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشوحة في قبيلة الخزاعله Empty رد: الشوحة في قبيلة الخزاعله

مُساهمة  عاطف الخزاعله الخميس يوليو 31, 2014 6:34 pm

???? كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
[siابد والذي يتعمق في دراسة التاريخ القبلي وتشابه المسميات بان يجد التقارب في اللفظ والمعني وما يطراء عليه من تحريف بنوع من انواع النطق والعائد للهجة تلك البلدان وتاثرها بما يدور من حولها وانا اليوم اتطرق الي موضوع قبيلة الشوحة العربية الطائية الشمرية العريقة فهم كلهم اقارب وابناء عمومة شاء من شاء وابى من ابى فقد دخلت هذه القبيلة في تحالفات مع قبائل اخري بسبب موقع الجوار ولوجود الثارات والغزوات بين تلك البطون  من جهة ومع اعدائها من جهة اخري وقبيلة الشوحة  وهم ينحدرون من الصحابي الجليل زيد الخير بن مهلهل احد فرسان طي والمعروف في التاريخ وقد وفد علي رسول الله صلي الله عليه وسلم واعلن اسلامه وسمي بزيد الخير بدل زيد الخيل في الجاهلية وهناك مصادر في التاريخ ترجع نسبه الي بني سنبس الطائية والتي ينحدر منها بطن قبيلة الخزاعله فهم ان كانوا من خارج قبيلة الخزاعلة او داخلها فبينهم اواصر القربي فيما بينهم وهم اعلم بنسبهم من غيرهم  فشمر هي الام للقبيلتين  وجدهم الاول كما ذكر بكتب التاريخ :
هو وشّيح بن غيث بن على بن على بن محمد بن الحارث الشريف ((محمد الحارث  شريف طيء)) بن زيد الخير ( الخيل ) رضي الله عنه من غفيلة من شمر
وانا لااريد ان اخوض بهذا المجال كثيرا فقد قيل عنهم ماقيل من قبل كتاب التاريخ والعارفين بالانساب وانا اليوم اريد ان اتطرق الي بطن الشوحة في قبيلة الخزاعله الاردنية فهم يشكلون ركن من اركانها الرئيسئة وهم الاركن الثاني بعد عشيرة المتروك  والشائع عند افراد الخزاعله انهم من نسل الامير سليمان الخزعلي مع المتروك والقرعان ولكن الصواب انهم من غفيله من شمر وقد اتحدت في فترة من الفترات تحت تجمع الخزاعلة ويطلق عليهم النصيرات في تجمع الخزاعله اتحاد في الراية لا اتحاد في النسب وانهم قد تصاهروا فيما بينهم واندمجوا حتي وقتنا الحاضر  وذا امعنت النسب في التاريخ فهم يعدون هم  والخزاعله من شمر الطائية ويوجد لهم اقارب قد تركوا حياة البادية ويشتغلون في التجارة وفي فلاحة الارض في نواحي اربد وازرع في سوريا ومنهم الشوحة بتشديد الواو  في نواحي بيت راس وسوريا  ويوجد بينهم وبين شوحة الخزاعلة علاقة حميمه وفي معظم العشائر في كثير منها هناك خليط غير متجانس في ناحية النسب حيث كان العرب يطلقون علي القبايل باسمشيخها مثل عرب الشيخ اخوارشيده او عرب الشيخ ابن قلاب غير ان تركيا عند حكمها للبلاد قامت بتجميع العشائر في احلاف متساوية في البطون من اجل قسمت الارض فيما بينهم وايجاد منابع الماء التي يسقوا منها ابلهم واغنامهم وكذلك وجود الغزوات بين القبائل ادي الي وجود الاحلاف كذلك هروب كقير من البطون عند الغزوات والكوارث والامراض والفقر مما يجعل عامل البحث عن اقارب لهم وارد كي يلتحقوا بهم واحيانا كانوا يتقاربون علي التقارب في لفض مسمي العشيرة حتي لو كانوا بعيدين في النسب حتي الشوحة اليوم عند الخزاعله هناك قد دخلت عليهم بطون اخري وعدت منهم لتجاورهم في قسمة الاراضي وان الشوحة قد ظهر منهم رجال عظام وفرسان في الماضي وهم اهل طيب وكرم وحفاوة بالظيف اكثر من غيرهم هم و ال اخوارشيده في زمانه شيخ عشيرة الخزاعلة بكافة فروعها  والذين يعدون من بيت المتروك والمتروك لهم علاقة مصاهرة ونسب مع الشوحة عبر الازمان  مثل بيت المفلح الحمدان وال مسلم وال عجيب وال ابراهيم والطه بالاضافة الي علاقة النسب بينهم وبين الذيب واخوات خظره والشتيوي والمجبل وكلها تعد من بيوتات الشوحة  وقد برز منهم صاحب الطيب والكرم والذي وصلت اخباره   الي الاصقاع البعيدة بالجزيرة العربيه وهوا المرحوم كردي العيطان اخو شيحة من بيت الطه حيث ان البداوه كانت تاتي من حائل ومن نجد ومن مناطق عديده في الجزيرة العربية وكانوا ياتون الي مظارب الخزاعله عن دون مضارب بني حسن وذلك لكرمهم وحفاوتهم بالظيف كيف اذا تذكرنا قول الشاعر في الخزاعل ان الغريب فيهم يسلوا عن الاهل والاحباب والوطن وهم معروفون بهذه الخصال و وفي مظارب الشوحه ويقومون برعي ابلهم في مناطقهم الخصبة والجدير بالذكر ان كردي العيطان ابو شومه اخو شيحة ابن اخت المرحوم عقلة الحسين السحيمان من الرشيدات 0وقد تعرضت اراضيهم الي الرهن عند التجار واستغلال التجار المرابين ايام سنين المحل والجفاف لفطرتهم السليمة وقاموا باخذ الاراضي منهم زورا وبهتانا وكان هناك تاجران نصرانيان من مدينة السلط هم تاجران مرابيان قد احتالو ا على الكثيرين واخذوا اراطيهم عندما كانوا يعجزون عن السداد ابصم هون يابني  من بنود ولتعجيز عن السداد يضع القيمة بالدينار العصملي العثماني ونتيجة للفقر والعوز ذهب كثير من ابناء القبيلة واشتغل بالوظائف الحكومية وفي الجيش مما ادي الي اهمال الارض وتناقص اعداد المواشي وبيع اراضيهم الي الدخلاء تجار الاوطان وانا اعتقد ان انتزاع هذه الاراضي والبالغة 30 الف دونم هوى مخطط مدروس سوف تضح معالمه في المستقبل ومن ابرز بيوتاتهم اليوم في موقع الصدارة بيت المرحوم وجه الشوحه عامة زيد الدوجان اخو شيحة وقد برز كذلك بيت المرحوم محمد مفلح الرفالي في موقع الصدارة في بيوتات الشوحة ومنازل الشوحة اليوم في عين والمعمرية وحيان المشرف[/font][/size] وفي مدينة المفرق
[/size]

[/size] flower

عاطف الخزاعله

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الشوحة في قبيلة الخزاعله Empty رد: الشوحة في قبيلة الخزاعله

مُساهمة  عاطف الخزاعله الخميس يوليو 31, 2014 6:56 pm

 Suspect  Suspect  Wink  Wink 
???? كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
[siابد والذي يتعمق في دراسة التاريخ القبلي وتشابه المسميات بان يجد التقارب في اللفظ والمعني وما يطراء عليه من تحريف بنوع من انواع النطق والعائد للهجة تلك البلدان وتاثرها بما يدور من حولها وانا اليوم اتطرق الي موضوع قبيلة الشوحة العربية الطائية الشمرية العريقة فهم كلهم اقارب وابناء عمومة شاء من شاء وابى من ابى فقد دخلت هذه القبيلة في تحالفات مع قبائل اخري بسبب موقع الجوار ولوجود الثارات والغزوات بين تلك البطون  من جهة ومع اعدائها من جهة اخري وقبيلة الشوحة  وهم ينحدرون من الصحابي الجليل زيد الخير بن مهلهل احد فرسان طي والمعروف في التاريخ وقد وفد علي رسول الله صلي الله عليه وسلم واعلن اسلامه وسمي بزيد الخير بدل زيد الخيل في الجاهلية وهناك مصادر في التاريخ ترجع نسبه الي بني سنبس الطائية والتي ينحدر منها بطن قبيلة الخزاعله فهم ان كانوا من خارج قبيلة الخزاعلة او داخلها فبينهم اواصر القربي فيما بينهم وهم اعلم بنسبهم من غيرهم  فشمر هي الام للقبيلتين  وجدهم الاول كما ذكر بكتب التاريخ :
هو وشّيح بن غيث بن على بن على بن محمد بن الحارث الشريف ((محمد الحارث  شريف طيء)) بن زيد الخير ( الخيل ) رضي الله عنه من غفيلة من شمر
وانا لااريد ان اخوض بهذا المجال كثيرا فقد قيل عنهم ماقيل من قبل كتاب التاريخ والعارفين بالانساب وانا اليوم اريد ان اتطرق الي بطن الشوحة في قبيلة الخزاعله الاردنية فهم يشكلون ركن من اركانها الرئيسئة وهم الاركن الثاني بعد عشيرة المتروك  والشائع عند افراد الخزاعله انهم من نسل الامير سليمان الخزعلي مع المتروك والقرعان ولكن الصواب انهم من غفيله من شمر وقد اتحدت في فترة من الفترات تحت تجمع الخزاعلة ويطلق عليهم النصيرات في تجمع الخزاعله اتحاد في الراية لا اتحاد في النسب وانهم قد تصاهروا فيما بينهم واندمجوا حتي وقتنا الحاضر  وذا امعنت النسب في التاريخ فهم يعدون هم  والخزاعله من شمر الطائية ويوجد لهم اقارب قد تركوا حياة البادية ويشتغلون في التجارة وفي فلاحة الارض في نواحي اربد وازرع في سوريا ومنهم الشوحة بتشديد الواو  في نواحي بيت راس وسوريا  ويوجد بينهم وبين شوحة الخزاعلة علاقة حميمه وفي معظم العشائر في كثير منها هناك خليط غير متجانس في ناحية النسب حيث كان العرب يطلقون علي القبايل باسمشيخها مثل عرب الشيخ اخوارشيده او عرب الشيخ ابن قلاب غير ان تركيا عند حكمها للبلاد قامت بتجميع العشائر في احلاف متساوية في البطون من اجل قسمت الارض فيما بينهم وايجاد منابع الماء التي يسقوا منها ابلهم واغنامهم وكذلك وجود الغزوات بين القبائل ادي الي وجود الاحلاف كذلك هروب كقير من البطون عند الغزوات والكوارث والامراض والفقر مما يجعل عامل البحث عن اقارب لهم وارد كي يلتحقوا بهم واحيانا كانوا يتقاربون علي التقارب في لفض مسمي العشيرة حتي لو كانوا بعيدين في النسب حتي الشوحة اليوم عند الخزاعله هناك قد دخلت عليهم بطون اخري وعدت منهم لتجاورهم في قسمة الاراضي وان الشوحة قد ظهر منهم رجال عظام وفرسان في الماضي وهم اهل طيب وكرم وحفاوة بالظيف اكثر من غيرهم هم و ال اخوارشيده في زمانه شيخ عشيرة الخزاعلة بكافة فروعها  والذين يعدون من بيت المتروك والمتروك لهم علاقة مصاهرة ونسب مع الشوحة عبر الازمان  مثل بيت المفلح الحمدان وال مسلم وال عجيب وال ابراهيم والطه بالاضافة الي علاقة النسب بينهم وبين الذيب واخوات خظره والشتيوي والمجبل وكلها تعد من بيوتات الشوحة  وقد برز منهم صاحب الطيب والكرم والذي وصلت اخباره   الي الاصقاع البعيدة بالجزيرة العربيه  وهوا المرحوم كردي العيطان اخو شيحة من بيت الطه حيث ان البداوه كانت تاتي من حائل ومن نجد ومن مناطق عديده في الجزيرة العربية وكانوا ياتون الي مظارب الخزاعله عن دون مضارب بني حسن وذلك لكرمهم وحفاوتهم بالظيف كيف اذا تذكرنا قول الشاعر في الخزاعل ان الغريب فيهم يسلوا عن الاهل والاحباب والوطن وهم معروفون بهذه الخصال و وفي مظارب الشوحه ويقومون برعي ابلهم في مناطقهم الخصبة والجدير بالذكر ان كردي العيطان ابو شومه اخو شيحة  ابن اخت المرحوم عقلة الحسين السحيمان من الرشيدات 0وقد تعرضت اراضيهم الي الرهن عند التجار واستغلال التجار المرابين ايام  سنين المحل والجفاف لفطرتهم السليمة وقاموا باخذ الاراضي منهم زورا وبهتانا  وكان هناك تاجران نصرانيان من مدينة السلط هم تاجران مرابيان قد احتالو ا على الكثيرين واخذوا اراطيهم عندما كانوا يعجزون عن السداد  ابصم هون يابني  من بنود ولتعجيز عن السداد يضع القيمة بالدينار العصملي العثماني ونتيجة للفقر والعوز ذهب كثير من ابناء القبيلة واشتغل بالوظائف الحكومية وفي الجيش مما ادي الي اهمال الارض وتناقص اعداد المواشي وبيع اراضيهم الي الدخلاء تجار الاوطان وانا اعتقد ان انتزاع هذه الاراضي والبالغة 30 الف دونم هوى مخطط مدروس سوف تضح معالمه في المستقبل ومن ابرز بيوتاتهم اليوم في موقع الصدارة بيت المرحوم وجه الشوحه عامة زيد الدوجان اخو شيحة وقد برز كذلك بيت المرحوم محمد مفلح الرفالي في موقع الصدارة في بيوتات الشوحة ومنازل الشوحة اليوم في عين والمعمرية وحيان المشرف[/font][/size] وفي مدينة المفرق
[/size]

[/size] flower

عاطف الخزاعله

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 26/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى